منتدى عزالعرب



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 سلسلة دروس فلاش Mx

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمو
المدير العام
المدير العام
avatar

المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

مُساهمةموضوع: سلسلة دروس فلاش Mx   الإثنين مارس 31, 2008 6:56 am

التعرف على بيئة فلاش MX

1- برنامج الفلاش من البرامج المتميزة والأكثر شعبية لدى الكثير من مستخدمي الإنترنت ويمتاز بسرعة التحميل والعرض على الشبكة نتيجة لصغر حجم الملفات ، قياساً على الملفات المشابهة التي تنتجها الوسائط الأخرى . ويستخدم لأغراض كثيرة فيستعمل في تصميم المواقع وإنشاء بنرات الدعاية في المواقع وعروض للشركات وإنشاء الألعاب وغيرها من الاستخدامات, وإمتدادات ملفاته هي (Fla الملفات المفتوحة) و ( Swf وهو الإمتداد الذي يعرض في الويب ) وهذه الإمتدادات هي المهمه لدى مستخدمي الإنترنت ويصدر كذلك إمتدادات عديدة مثل Avi و Gif و Jpg وغيرها من إمتدادات ...... .


2- الشريط العلوي وبه إسم البرنامج وإسم الملف المفتوح الذي تعمل عليه .



3- الشريط الذي يلي الشريط العلوي هو شريط القوائم الرئيسية .



4- شريط الإختصارات طبعاً عند إنزال البرنامج لأول مرة لا يوجد هذا الشريط ويمكن وضعه حتى يسهل عليك العمل وذلك من خلال Window ثم Toolbars (قوائم الأدوات) ثم تظهر لك ثلاث اختيارات ضع على كل واحده علامة صح والشكل التالي يوضح الوظائف.



5- صندوق الأدوات والشكل التالي يوضح كل أداة :



6- والشكل التالي يوضح خطوط الوقت وما بها كما في الشكل التالي :



7- والجزء المتبقي والأكبر هو مسرح العمل وفيه نقوم بالرسم والتصميم وغيرها من أعمال .
8- ما يميز فلاش إم إ** عن فلاش 5 و 4 :
- صغر حجم ملفاته .
- وجود أداة التكبير والتدوير في صندوق الأدوات وهذا يسهل عملية الرسم .
- عند رسم مربع تظهر لنا أداة تغير الشكل وهي تحويل شكل المربع إلى دائرة على سبيل المثال وكذلك وجود أداة الإنحراف وبواسطتها يمكن رسم شبة منحرف بكل سهولة .
- يمكن بواسطة فلاش إم إ** عمل مجلدات بين الطبقات لوضع الطبقات بداخلها وهي ميزه مهمة لترتيب عملك .
- يمكنك إضافة ملفات فيديو بإمتداد Avi .
هذه تقريباً اهم مميزات فلاش إم إ**

طريقة إضافة مشهد وطبقة في الفلاش

عندما تقوم بأعمال فلاشيه كبيرة لابد أن تحتاج إلى تنظيم لعملك فقد تصل إلى فريم رقم 1000 وبهذا يصعب عليك العمل وقد تزيد معك الطبقات ويصبح التنقل بينها صعب فلابد أن نتعرف على كيفية إضافة طبقة ومشهد في الفلاش
أولاً : كيفية إضافة طبقة
من القائمة الرئيسية Insert ثم Layer وبهذه الطريقة تكون قد أنشأت طبقة ويمكن إنشاء طبقة من أسفل يسار قسم خطوط الوقت .
ويمكنك إضافة مجلد تضع فيه طبقات معينة وهذه ميزه ينفرد بها فلاش إم إ** كما في الشكل التالي:



ثانياً :كيفية إضافة مشهد
من القائمة الرئيسية Insert ثم scene بهذه الطريقة يكون قد عملت مشهد جديد ويمكنك تسميته وذلك بفتح نافذة scene وذلك من خلال window ثم scene (أو من لوحة المفاتيحshift + F2 ) تفتح لك نافذة توضح جميع المشاهد التي قمت بعملها وعندما تضغط دبل كليك على الإسم يمكنك تغير الإسم ............. كما في الشكل التالي :



طريقة إضافة الصوت والصور

أولاً : إضافة الصور :
لكي نضيف صور ننقر على أول فريم أو بمعنى نحدد أول فريم ثم نذهب إلى القائمة الرئيسية File ثم Import تفتح نافذة نستعرض من خلالها الصورة ثم نضغط Ok .

ثانياً : إضافة الصوت :
نستخدم نفس طريقة إضافة الصورة لكن الصوت لا يظهر في الفريم مثل ما تظهر الصورة على شكل نقطة فيجب علينا أن نأخذ الصوت من مكتبة الفلاش ولفتح المكتبة من القائمة الرئيسية window ثم Library (أو بالضغط على F11 ) تفتح المكتبة نلاحظ فيها الصوت على شكل سماعة نحدد الفريم المراد وضع الصوت فيه ثم نذهب إلى الصوت في المكتبة وبزر الفأرة الأيسر نضغط على الصوت ونستمر بالضغط علية وفي نفس الوقت نقوم بسحبة إلى مسرح العمل أو الإستيج نلاحظ ظهور الموجات الصوتية في خطوط الوقت كما في الشكل التالي .




إنشاء الحركة في الفلاش

لعمل حركة في برنامج الفلاش نتبع الخطوات التالية :
1- نختار العنصر المراد تحريكه مثلاً دائرة تم رسمها بواسطة الفلاش أو صورة تم إدراجها في الفلاش(راجع الدرس الرابع طريقة إدارج الصوت والصور) نفرض أننا قمنا برسم دائرة من أداة رسم الدائرة الموجودة في صندوق الأدوات وجعلنا مكان الدائرة في يمين مسرح العمل نلاحظ في خطوط الوقت أن الفريم الأول به نقطه نذهب الى هذا الفريم (الفريم الأول) ونضغط علية بزر الفأرة الأيمن ثم نختار أول خيار وهو create motion tween نلاحظ تلون الفريم بلون أزرق كما في الشكل التالي .



2- نقوم بعمل نسخة للفريم الأول في الفريم رقم 20 ولعمل نسخة ننقر على الفريم رقم 20 بزر الفأرة الأيسر ثم نضغط F6 وبهذه الطريقة تم عمل نسخه مطابقة للفريم رقم واحد في الفريم رقم 20 .

3- نحدد الفريم رقم 20 في خطوط الوقت ثم نذهب إلى الدائرة وبواسطة السهم الأسود الموجود في صندوق الأدوات نحرك الدائرة إلى جهة اليسار (ويمكن تحريك الدائرة بعد التحديد عن طريق الأسهم من لوحة المفاتيح )

وبهذا نكون قد إنتهينا من عمل الحركة ولتجربة العمل نضغط على مفتاحي كنترول و Enter .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ezoo.yoo7.com
حمو
المدير العام
المدير العام
avatar

المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس فلاش Mx   الإثنين مارس 31, 2008 6:59 am

طريقة عمل المورفينج

1- القيام بفتح ملف جديد للعمل وذلك عن طريق File ثم New .
2- نفرض أننا نريد أن نحول نص معين إلى نص آخر فمثلاً كلمة (مرحبا بكم) ولعمل ذلك نحدد الفريم الأول ثم نقوم بكتابة الكلمة (مرحبا بكم)

3- نحدد الفريم الأول ثم نضغط على مفتاحي كنترول و حرف B عدة مرات حتى يظهر الكلمة وكأنها منقطة .



4- نقوم بنسخ الفريم الأول في الفريم رقم 20 و 40 (ولعمل النسخ نحدد الفريم رقم 20 ثم نضغط F6 ثم نحدد الفريم رقم 40 ثم نضغط F6 ) .
5- ثم نحدد الفريم رقم 40 ونضغط من لوحة المفاتيح Delete ثم نكتب الكلمة الثانية في هذا الفريم (في موقع تقنيات التعليم الرقمي) ونفس الشيء نضغط على مفتاحي كنترول وحرف B عدة مرات حتى يظهر الكلمة وكأنها منقطة .
6- ثم ننسخ الفريم رقم 40 ونلصقه في رقم 60 (ولعمل النسخ نحدد الفريم رقم 60 ثم نضغط F6 ) .
7- نحدد الفريم رقم 20 ثم من أسفل البرنامج من Properties ثم من Tween نختار Shap سوف تلاحظ تلون الفريمات بين الفريم رقم 20 والفريم رقم 40 بلون أخضر .



8- لإختبار عمل أضغط على مفتاحي كنترول و Enter من لوحة المفاتيح .


طريقة إنشاء حركة على مسار محدد

1- نفتح ملف جد يد للعمل وذلك من خلال القائمة الرئيسية File ثم New .
2- نقوم برسم مربع صغير وذلك بإستخدام أداة رسم المربع من صندوق الأدوات نحدد الفريم الأول ثم نذهب إلى مسرح العمل ونضغط بزر الفأرة الأيسر مع السحب على مسرح العمل إلى أن نرسم مربع صغير .
3- نذهب إلى الفريم رقم واحد ونضغط عليه بزر الفأرة الأيمن ونختار Create motion tween وذلك لإنشاء حركة .




4- نقوم بنسخ الفريم رقم واحد ونلصقه في الفريم رقم 20 (ولعمل النسخ نحدد بزر الفأرة الأيسر الفريم رقم 20 ثم نضغط F6 ) .



5- نقوم بإنشاء طبقة مرشدة وذلك من القائمة الرئيسية Insert ثم Motion guide كما في الشكل التالي .



6- بعد إنشاء الطبقة يكون لديك هذا الشكل .



7- نحدد أول فريم في الطبقة المرشدة ثم نختار المرسام من صندوق الأدوات ونرسم مسار متعرج على مسرح العمل .
8- نحدد الفريم الأول من طبقة حركة المربع ثم نسحب المربع بإستخدام السهم الأسود ونضعه في بداية الخط المتعرج ثم نحدد الفريم رقم 20 ونسحب المربع بإستخدام السهم الأسود ونضع المربع في نهاية الخط المتعرج كما في الشكل التالي .



9- وبهذا نكون قد انتهينا من عملنا وبقي أن نجرب العمل وذلك بالضغط على مفتاحي كنترول و Enter من لوحة المفاتيح .


طريقة إضافة الأكشن سكريبت

سوف نوضح بإذن الله في هذا الدرس إضافة بعض الأكشن التى تفيدنا في تصميم صفحات الويب ولإضافة الأكشن نضغط على الفريم المراد وضع الأكشن فيه بزر الفأرة الأيمن ثم تظهر قائمة نختار منها Actions تفتح نافذة من خلالها نضيف أوامر الأكشن وعند إضافة الأكشن نلاحظ على الفريم ظهور حرف a وهي كما يلي :
1- الأمر Stop ويستخدم لإيقاف الموفي أو العرض عند فريم معين ولإضافة هذا الأمر نضغط على علامة الزائد ثم نختار الخيارات كما في الشكل التالي :



إذا أضفنا هذا الأمر لابد من إضافة أمر لتحريك الموفي من هذا الفريم وسوف يكون هذا الأمرعلى زر وللقيام بهذا نضغط على الزرالفلاشي بزر الفأرة الأيمن ونختار من القائمة أكشن ونضيف الأمر التالي
2- الأمر play ويستخدم هذا الأمر لتحريك الموفي عند الفريم الذي تم فيه وضع أمر Stop ولإضافته نضغط على علامة الزائد ثم نختار الخيارات كما في الشكل التالي :



3- الأمر go to يستخدم هذا الأمر للتنقل عبر الفريمات التى بها أمر Stop ويوضع هذا الأمر على زر ولإضافة هذا الأمر نضغط على علامة الزائد ثم نختار الخيارات كما في الشكل التالي :



4- الأمر getURL يستخدم لربط زر فلاشي بموقع ولإضافة هذا الأمر نضغط على علامة الزائد ثم نختار الخيارات كما في الشكل التالي :



ويكتب رابط الموقع ولابد أن تكون بدايته
Http://www.ezoo.yoo7.com

طريقة عمل زر في الفلاش


1- القيام بفتح مشروع جديد للعمل وذلك من خلال File ثم New أو عن طرق لوحة المفاتيح كنترول ثم حرف N .
2- من القائمة الرئيسية Insert ثم New symbol تفتح نافذة جديدة تختار منها ثاني خيار وهو Button وفي مكان Name يمكن تسمية الزر بإسم حتى لو استدعى الأمر لتعديل أو لتحرير الزر يكون من السهل الرجوع إلية ثم أضغط بعد ذلك زر Ok.



ما يميز فلاش إم إ** عن الإصدارات السابقة هو وجود خيار Basic الذي يتيح لك وضع الأكشن للزر وليكن مثلاً الرابط لموقع ما.
3- عند الضغط على زر Ok ينقل الفلاش إلي خواص الزر وهى : ( Up الشكل الذي يظهر عليه الزر على صفحة الويب)
( Over الشكل الذي يظهر علية الزر عند وضع الماوس عليه ) ( Down الحالة التي يكون عليها الزر عند الضغط علية)
(Hit الوضع المخفي ويمكن وضع مستطيل بأي لون حيث أن هذا المستطيل لا يظهر عند تجربة الموفي ) فيمكن جعل الزر في Up بلون أزرق وفي Over أصفر وفي Down بلون أحمر .



4- بعد ذلك افتح مكتبة الفلاش لجلب الزر ولفتح المكتبة اضغط على مفتاح f11 من لوحة المفاتيح ثم قم بسحب الزر من المكتبة إلى مسرح العمل .
5- ويمكن الآن تجربة عملك وذلك بالضغط على مفتاحى كنترول وEnter من لوحة المفاتيح

طريقة عمل مشهد ما قبل التحميل


في هذا الدرس سوف نقوم بعمل مشهد ما قبل التحميل وفائدته يجعل المتصفح يري العرض كامل بدون تقطع في االعرض أو في صفحة الويب ولعمل المشهد تقوم بالتالي :
1- نقوم بعمل مشهدين الأول نسميه Loading والثاني نسميه Start .



2- في المشهد الأول (Loading ) نقوم بعمل طبقتين الأولى التي في الأسفل نسميها Actions أما الطبقة الثانية نسميها موفي التحميل .



3- في طبقة الأكشن نحدد الفريم الأول ثم نضغط F6 مرة واحد ويظهر لنا الشكل التالي . ثم نحدد الفريم الأول وبزر الفأرة الأيمن تظهر لنا قائمة نختار منها أكشن ثم تفتح نافذة الأكشن من علامة الزائد نقوم بإختيار كما في الشكل التالي :



في الأعلى نافذة الأكشن نكتب في خانة Scene نكتب Start (أو نختار من القائمة المنسدله من نفس نافذة الأكشن وذلك بالضغط علي المثلث الصغير سوف تجد اسم المشهد Start)و في الخانة الثالثة (Frame) نكتب رقم 1 (طبعا سوف تجد رقم واحد موجوداً ) كما في الشكل التالي :



ثم نضيف بعدها أكشن آخر وذلك من علامة الزائد نختار أكشن gotoAndPlay كما في الشكل التالي :



4- نحدد الفريم الثاني في طبقة الأكشن ثم نضيف فيه أكشن وهو gotoAndPlay وذلك من خلال علامة الزائد نختار Actions ثم Movie control ثم نختار , Go to وبعد ذلك وفي خانة Scene نكتب Loading وفي الخانة الثالثة (Frame) نكتب رقم واحد كما في الشكل التالي :



5- في طبقة موفي التحميل الموجوده في مشهد Loading يمكنك عمل موفي التحميل بالجملة التالية مثلاً (من فضلك انتظر التحميل) .

6- في طبقة Start نقوم بعمل العرض أو صفحة الويب تبعك ولابد أن تبدأ من الفريم رقم 1 كما وضعناه في طبقة الأكشن في مشهد Loading ويمكنك وضع صورة كبيرة الحجم .
7- يمكنك تجربة العمل وذلك بالضغط على مفتاحي كنترول و Enter من لوحة المفاتيح سوف يظهر لك العرض دع العرض يعمل كما هو ثم من القائمة الرئيسية للبرنامج View ثم Show streaming يظهر لك مشهد ما قبل التحميل ثم العرض تبعك أو الصورة التي وضعتها وهناك طريقة أخرى لرؤية مشهد ما قبل التحميل وهو بالضغط على مفتاحي كنترول و Enter ثم الضغط مرة أخرى على مفتاحي كنترول و Enter وسوف يعمل معك مشهد ما قبل التحميل لفترة ثم يعمل العرض تبع الذي وضعته في المشهد start .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ezoo.yoo7.com
 
سلسلة دروس فلاش Mx
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عزالعرب  :: منتدى البرامج :: منتدى الفلاش والسويتش-
انتقل الى: